تمثل الدراسة الحالية المحور الثاني في المشروع البحثي موضع اهتمامنا، ويستهدف استكشاف أكثر الطرق كفاءة وفاعلية في الاستدلال على الموهوبين والنابغين، بصورة علمية منظمة، سواء في صفوف الدراسة في أي من مراحل التعليم العام (الإعدادي والثانوي في حدود الدراسة الحالية)، أو في أي من المؤسسات الرسمية أو الأهلية التي يدخل في أغراضها اكتشاف ورعاية الموهوبين والنابغين، في المجالات موضع اهتمامها. والواقع أن قيمة هذه الدراسة تتجلى في كونها المدخل الرئيسي لنجاح أي جهود أو سياسات تربوية، أو أي مخططات مجتمعية تستهدف رعاية الموهوبين والنابغين، وتنمية مهاراتهم، وصقل شخصياتهم؛ بالتالي فهي دراسة بالغة الأهمية لأنه يترتب عليها اتخاذ قرارات مؤثرة في حياة أي شخص يصنف بموجبها على أنه موهوب، أو غير موهوب.
درويش, زين العابدين. (2022). طرق اكتشاف الموهوبين والنابغين ومؤشرات الكفاءة والفاعلية دراسة ميدانية على مجموعات من طلاب وطالبات مدارس التعليم العام. مجلة بحوث الموهبة والإبداع, 2(2), 1-110. doi: 10.21608/mbad.2022.357984
MLA
زين العابدين درويش. "طرق اكتشاف الموهوبين والنابغين ومؤشرات الكفاءة والفاعلية دراسة ميدانية على مجموعات من طلاب وطالبات مدارس التعليم العام", مجلة بحوث الموهبة والإبداع, 2, 2, 2022, 1-110. doi: 10.21608/mbad.2022.357984
HARVARD
درويش, زين العابدين. (2022). 'طرق اكتشاف الموهوبين والنابغين ومؤشرات الكفاءة والفاعلية دراسة ميدانية على مجموعات من طلاب وطالبات مدارس التعليم العام', مجلة بحوث الموهبة والإبداع, 2(2), pp. 1-110. doi: 10.21608/mbad.2022.357984
VANCOUVER
درويش, زين العابدين. طرق اكتشاف الموهوبين والنابغين ومؤشرات الكفاءة والفاعلية دراسة ميدانية على مجموعات من طلاب وطالبات مدارس التعليم العام. مجلة بحوث الموهبة والإبداع, 2022; 2(2): 1-110. doi: 10.21608/mbad.2022.357984