استهدفت الدراسة الحالية الكشف عن دور متغير التعقل فى التنبؤ بحل المشكلات لدى عينة من طلاب الجامعة بلغ قوامها (189) طالبًا وطالبةً من جامعات القاهرة وعين شمس وبنى سويف ، وقد تم التأكد من التكافؤ بين مجموعتى الطلاب والطالبات فى العمر وعدد من المتغيرات ذات الأهمية ، وقد طبق عليهم مقياسان أحدهما لقياس التعقل ويشتمل على مقياسين فرعيين هما مقياس الوعى ومقياس التقبل ، والآخر لقياس تقييم حل المشكلات ويشتمل على ثلاثة مقاييس فرعية هى الثقة فى حل المشكلة ، وأسلوب الإقدام – الإحجام، والضبط الشخصى ، وقد تم التأكد من الكفاءة السيكومترية للمقياسين بحساب الثبات بأسلوبى الإتساق الداخلى والتجزئة النصفية ، وتقدير الصدق بأسلوب التحليل العاملى ، وحسبت دلالة الارتباطات بين المجموعتين من المتغيرات، ثم أجرى تحليل الانحدار البسيط باعتبار التعقل ومكونيه متغيرات مستقلة و حل المشكلات بأساليبها الثلاثة متغيرات تابعة فى حالة الارتباطات الدالة وقد نوقشت النتائج فى ضوء التراث البحثى والنظرى للموضوع.
بدوي, سعدية. (2022). دور التعقل فى التنبؤ بحل المشكلات لدى عينة من طلاب الجامعة. مجلة بحوث الموهبة والإبداع, 2(1), 127-165. doi: 10.21608/mbad.2022.357983
MLA
سعدية بدوي. "دور التعقل فى التنبؤ بحل المشكلات لدى عينة من طلاب الجامعة", مجلة بحوث الموهبة والإبداع, 2, 1, 2022, 127-165. doi: 10.21608/mbad.2022.357983
HARVARD
بدوي, سعدية. (2022). 'دور التعقل فى التنبؤ بحل المشكلات لدى عينة من طلاب الجامعة', مجلة بحوث الموهبة والإبداع, 2(1), pp. 127-165. doi: 10.21608/mbad.2022.357983
VANCOUVER
بدوي, سعدية. دور التعقل فى التنبؤ بحل المشكلات لدى عينة من طلاب الجامعة. مجلة بحوث الموهبة والإبداع, 2022; 2(1): 127-165. doi: 10.21608/mbad.2022.357983